الصف و والوسائل : منهج منتسوري
يضم صف منتسوري ثلاث فئات عمرية من 3-6 سنوات: دمج الاطفال بأعمار متفاوتة في الفصل الواحد يهدف الى:
- أخذ التعليم الشكل الطبيعي (( نظام الاسرة )
- تنوع وتبادل الخبرات
- ادارة الحوار والمناقشة .
- اثراء لغوي .
لتطبيق المنهج يجب توفير وسائل منتسوري الخاصة حيث وضعت لكل وسيلة هدف وطريقة .
الوسيلة الواحدة يستخدمها أطفال في أعمار مختلفة، فهي تتعقد أكثر كلما زاد عمر الطفل.
- يمتاز صف منتسوري بالنظام والترتيب.
- تساعد بيئة منتسوري بما تحتويه من أدوات ووسائل على حدوث التعلم الذاتي.
- يتسم صف منتسوري بالهدوء والانضباط حيث توجد عدد من القوانين التي ينبغي أن يلتزم بها كل من المعلمة والأطفال.
تعتبر المعلمة حلقة وصل بين الوسيلة والطفل وعليها التأكد ان الطفل يعمل بها كما خططت لها:
- تدعم التعلم الذاتي و تحترم استقلالية الطفل في العمل.
- الاهتمام بتنمية الحواس في التعليم
ينقسم صف منتسوري إلى عدة أركان وهي:
ركن الحياة العملية:
(انشطة الرعاية الشخصية, أنشطة رعاية البيئة, أنشطة الرعاية الاجتماعية, أنشطة حركية)
ركن الحواس:
تهدف أدوات ووسائل هذا الركن إلى تنمية الحواس الخمس للطفل مثل وسائل ( تدرج الالوان- تدرج الحجم ( البرج الزهري) - اسطوانات السمع)
ركن اللغة.
يهدف هذا الركن إلى تنمية المهارات اللغوية للطفل ( استماع... تحدث... قراءة... كتابة... تمييز سمعي وبصري... تآزر حسي وحركي)
مثل ( اطارات الاشكال الهندسية التي يرسم الطفل بداخلها خطوطا للتهيئة للكتابة- بطاقات الاحرف المحسوسة)
ركن الثقافة والعلوم
يتعلم الاطفال في هذا الركن مفاهيم مختلفة عن العالم من حولهم مثل القارات والدول واعلامها واشكال اليابسة والماء.
وسائل وأدوات منتسوري
صممت ماريا الادوات بناءً على ملاحظاتها لاحتياجات واهتمامات الاطفال
مميزات بيئة ووسائل منتسوري
ü الوسائل تساعد الطفل على اكتشاف أخطائه بنفسه ” التصحيح الذاتي“.
ü الوسائل صممت لتنمية مهارة واضحة ومحددة عند الطفل.
ü الوسائل شاملة لتغطي اهدافها جميع جوانب النمو
ü تساعد على التفاعل الإيجابي للطفل.
ü الوسائل تشد انتباه الطفل.
ü تغرس الاستقلالية في التعلم
ادوات حقيقية من واقع بيئة الطفل
دور المعلمة في منهج منتسوري
معدة ومهيأة للبيئة الصفية.
موجهة ومرشدة للطفل.
ملاحظة جيدة ودقيقة لسلوك الطفل.
لقد رسمت ماريا مسئولية المعلمة (الموجهة) بصورة مختلفة عن النظرة التقليدية فدور الموجهة يتمثل في مراعاة الأمور التالية:
إعداد بطاقة الملاحظة المنظمة وهي تضم معلومات وتعليقات عن الطفل تسجلها الموجهة بانتظام. هذه البطاقة شاملة لأنها ترصد الطفل عاطفيا وعقلياً وجسديا.- المعلمة لا تتدخل في شئون المتعلم بل تساهم في توفير احتياجاته وخاصة الوسائل التعليمية. الأساس في العملية التربوية عند منتسوري هو ميول المتعلمين وأنشطتهم الذاتية وحريتهم الشخصية وبناء على ذلك فإن هدف التربية هو تنمية شخصية المتعلم
لا تقوم المعلمة بإعداد الدروس التقليدية لأنها تقلل من مساحات الحرية فالصغار لا يحبون الإجبار والحرية أساس النمو السليم.
المعلمة تعد البيئة التعليمية الثرية المشوقة التي تناسب استعدادات وميول الأطفال.
المعلمة قدوة ايجابية لاسيما في هدوئها،وسماحتها.
الصبر والتعاطف مع الطفل من مستلزمات العمل التعليمي لأنها تتسق مع احترام ذاتية الطفل. ومن أشهر أقوال ماريا "اترك الطفل يعمل ما يفكر فيه"
تعليقات
إرسال تعليق