رحلة عبر مراحل منهج مونتيسوري: من الطفولة المبكرة إلى المراهقة

صورة
  منهج مونتيسوري هو نظام تعليمي تم تطويره بواسطة ماريا مونتيسوري(ماريا مونتيسوري كانت أول امرأة إيطالية تحصل على شهادة الطب)، وقد طورت نهجها التعليمي في بداية القرن العشرين. بدأت أفكارها في التبلور أثناء عملها مع الأطفال الذين لديهم احتياجات خاصة، ولاحظت كيف أن الأنشطة الحسية والحركية يمكن أن تساعدهم على التعلم والنمو . فهذا المنهج يركز على تطوير الطفل بشكل كامل من خلال بيئة تعليمية موجهة ومواد تعليمية مصممة بعناية. إليك نظرة عامة مفصلة عن منهج مونتيسوري : الفلسفة الأساسية :  منهج مونتيسوري يقوم على احترام الطفل كفرد فريد، ويؤمن بأن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يتاح لهم الحرية في اكتشاف العالم بأنفسهم. تركز الفلسفة على النقاط التالية : الاحترام والاستقلالية : يتم احترام اختيارات الطفل واهتماماته، مما يعزز من شعوره بالاستقلالية والمسؤولية . التعليم الطبيعي : يعتمد المنهج على الإيمان بأن الأطفال لديهم دافع طبيعي للتعلم واكتشاف العالم من حولهم . الدافع الداخلي : بدلاً من الاعتماد على المكافآت والعقوبات الخارجية، يشجع المنهج على تطوير الدافع ال...

أنواع الإعاقات

 

تعددت التعاريف التي أعطيت للاعاقة و اختلفت باختلاف المجالات التي تتداخل في تحديدها،بين ما هو طبي و اجتماعي و نفسي و تربوي/ و مع كل هذه العلوم التي بحتث في الاعاقة تم الاتفاق في بعض النقط حول تعريف الاعاقة: هي حالة  من العجز بسبب فقدان جزئي او كلي لأحد  للقدرات البدنية او الحسية او العقلية.




أنواع الاعاقات:

الإعاقة الحركيةو هي فقدان الشخص القدرة الحركية لأحد أعضائه الجسمية

الإعاقة الحسيةفقدان الشخص لأحد حواسه

الإعاقة العقليةهي الناتجة عن انخفاض في درجة الذكاء, تكون عادة مصحوبة بصعوبة في التوافق النفسي والاجتماعي والسلوكي.

الإعاقة الذهنية :فهي الناتجة عن خلل في الوظائف العليا للدماغ كالتركيز والذاكرة والادراك والتواصل مما  ينتج عنها صعوبة تعلم أو خلل في التصرفات والسلوك العام للشخص.

حالات الإعاقة العقلية و الذهنية حسب متغير الشكل 

حالات القماءة أو القصاع (Cretinism) :  وهي ما يعرف ب (قصر القامة) 

التثلث الصبغي21  أو ما يعرف بمتلازمة داون TRISOMIE21 :هو أحد أنواع تعدد  الصبغيات (الكروموسومي) الناتج عن تواجد عدد إضافي من الكر وموسومات: فتكون الكروموسومات 21 بدلاً من 20 .

حالات استسقاء الدماغ (Hydrocéphalie) : هو تراكم السائل النخاعي الشوكي داخل الجمجمة مما يؤدي إلى اتلاف أنسجة الدماغ،و السبب هو اختلا ل في إعادة امتصاص هذا السائل.

حالات صغر حجم الدماغ (Microcéphalie) :  تتميز هذه الحالة بصغر حجم الجمجمة وصغر حجم المخ، نتيجة عدم نمو المخ بدرجة كافية.

 حالات اضطراب التمثيل الغذائي (Phenylketonuria) (PKU)عبارة عن اضطراب ينتج عن فقدان أحد الأنزيمات التي  (Phenylalanine Hydroxylase) يفرزها الكبد،مما ينتج اتلاف الخلاية العصبية.

إضافة إلى هذه التصنيفات فقد ظهرت  تصنفات و أنواع أخرى من الاضطرابات و التي تما تصنيفها كإعاقة و يمكن أن نذكر:

 طيف التوحد AUTISEME: وهو نوع من الاضطرابات التطورية (النمائية) ، و ينتج هذا الاضطراب عن خلل في الجهاز العصبي الذي يؤثر بدوره على وظائف المخ  و بالتالي يؤثر على مختلف نواحي النمو فيؤدي إلى :

- قصور في التفاعل الاجتماعي

قصور في التواصل سواء كان لفظيا ام غير لفظيا

الاستجابة للأشياء أكثر من الإستجابة إلى الأشخاص

صعوبات  التعلم


إلا أن الاختلافات حول التسمية دخلت منعرجا غير علمي، بحيت تعددت الأسامي لتصنيف هذ الفئة من الكائنات البشرية و التي  لا تحتاج لتسمية  أكثر من احتياجها   لاجاد الطرق و مناهج للعمل على تنمية القدرات التي يجب التسلح بها للإدماج الاجتماعي و العيش كباقي الأشخاص .

            الفرق بين المرض العقلي و الاعاقة العقلية 


الاعاقة العقلية

المرض العقلي

تحدث قبل أو أثناء الولادة

يحدث في أي مرحلة من مراحل العمر

يحدث نتيجة عوامل  و راثية و بيئية

يحدث نتيجة عوامل نفسية و المشكلات الاجتماعية

ليس مرضا و غير قابل للشفاء 

قابل للعلاج و الشفاء

 تصنيفات الاعاقة العقلية حسب متغير نسبة الذكاء 

مستوى الاعاقة العقلية

حسب اختبار بينة للذكاء

حسب اختبار وكسلر للذكاء

البسيطة

68 – 52

69 – 55

المتوسطة

52 - 36

54 – 40

الشديدة

35 - 20

39 – 25

الشديدة جدا

19 أو أقل

24 أو أقل

حالات الاعاقة حسب متغير  البعد التربوي 

- القابلين للتعلم

- القابلين للتدريب 

- الاعتماديون 


الكاتب: يوسف أوطبي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطرق التربوية للتعامل مع كذب الأطفال

دليلك لبناء علاقات صحية و ناجحة مع أطفالك