رحلة عبر مراحل منهج مونتيسوري: من الطفولة المبكرة إلى المراهقة

صورة
  منهج مونتيسوري هو نظام تعليمي تم تطويره بواسطة ماريا مونتيسوري(ماريا مونتيسوري كانت أول امرأة إيطالية تحصل على شهادة الطب)، وقد طورت نهجها التعليمي في بداية القرن العشرين. بدأت أفكارها في التبلور أثناء عملها مع الأطفال الذين لديهم احتياجات خاصة، ولاحظت كيف أن الأنشطة الحسية والحركية يمكن أن تساعدهم على التعلم والنمو . فهذا المنهج يركز على تطوير الطفل بشكل كامل من خلال بيئة تعليمية موجهة ومواد تعليمية مصممة بعناية. إليك نظرة عامة مفصلة عن منهج مونتيسوري : الفلسفة الأساسية :  منهج مونتيسوري يقوم على احترام الطفل كفرد فريد، ويؤمن بأن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يتاح لهم الحرية في اكتشاف العالم بأنفسهم. تركز الفلسفة على النقاط التالية : الاحترام والاستقلالية : يتم احترام اختيارات الطفل واهتماماته، مما يعزز من شعوره بالاستقلالية والمسؤولية . التعليم الطبيعي : يعتمد المنهج على الإيمان بأن الأطفال لديهم دافع طبيعي للتعلم واكتشاف العالم من حولهم . الدافع الداخلي : بدلاً من الاعتماد على المكافآت والعقوبات الخارجية، يشجع المنهج على تطوير الدافع ال...

الحياة المدرسية:الأنشطة الفصلية،الأنشطة الموازية،الأنشطة المندمجة

 

تعتبر الحياة المدرسية هي المجال الثاني لتربية الطفل و هو المجال الاول لتعلم الطفل و اكتساب المعلومات المعرفية و العلمية، لهذا تم إعطاء حيز كبير من الاهتمام  لهذا المجل التربوي التعليمي ليحقق الأهداف التربوية التعليمية خلال مراحل النمو (بجميع مجالاته:النمو المعرفي و النفسي و الوجداني،.....).


 

الأنشطة الفصلية :هي الأنشطة التي يديرها  داخل الفصل الدراسي أو خارجه و يتم التخطيط لها انطلاقا من المناهج و المقررات الدراسية المعتمدة

الأنشطة الموازية :هي أنشطة تكميلية للعملية التعليمية، تحتوي على أنشطة متنوعة في مجالات مختلفة يكون الهدف منها تنمية ملكات و مهارات الطفل وخصائصه النفسية و الشخصية وصقل مواهبه  خلال أنشطة متنوعة وفي مجالات مختلفة (كالأنشطة الفنية،و الرياضية،و الثقافية،والابداعية،...)و كذلك تعتبر أنشطة ترفيهية ، و التي يقوم بها التلاميذ خارج المناهج الدراسية المسطرة من طرف الوزارة الوصية.

و تنقسم الأنشطة الموازية إلى

-         أنشطة التفتح و تشمل أنشطة التربية الصحية و البيئية و التربية على القيم الدينية و المواطنة و حقوق الإنسان

-         أنشطة التوجيه التربوي

-         أنشطة الدعم الاجتماعي و النفسي

-         الأنشطة الثقافية

-         النوادي المدرسية

-         الإعلام المدرسي

-         الخرجات الاستكشافية و الترفيهية

-     الأنشطة الفنية

الأنشطة المندمجة : استعمل هذا المفهوم في دليل الحياة المدرسية سنة 2008 و حدد الدليل الأنشطة المندمجة أنها مجموعة من الأنشطة التي تتكامل مع الأنشطة الفصلية عم طريق مقاربة التدريس بالكفايات و التي تسعى إلى تحقيق أهداف المنهاج التربوي التعليمي و تعطي كذلك فرصة أكبر للمبادرات الفردية و الجماعية.و هي الأنشطة التي يؤطرها الأستاذ داخل أو خارج الفصل الدراسي و قد يشارك في انجازها مختلف الشركاء من فاعلين اقتصاديون، و جمعويون،...في اطار الشركات المبرمجة بين المدرسة و محيطها،إلا ان النشطة المندمجة يتم التخطيط لها انطلاقا من المناهج الدراسية و المواضيع المستجدة و الأحداث المحلية ...لهذا فان الأنشطة المندمجة تتكامل مع المناهج التعليمية التي تدرس او تنجز إنطلاقا من الكتب المدرسية المقررة من طرف الوزارة الوصية لهذا فهي أنشطة تكون حاملة لدروس المقرر أو محمولة منها، والغرض منها تقديم درس لمادة ما عن طريق أنشطة مختلفة عن الطرق العادية. و يمكن أن نذكر بعض أهداف الأنشطة المندمجة كتالي:

-         العمل الجماعي التشاركي (المشاركة الفعالة

-         متعة التعليم

-         التعلم الذاتي و اكتساب المعرفة

-         البيداغوجية الفارقة.....

و بما أن الحياة المدرسية هي حياة موازية للحياة الاجتماعية للطفل يجب أن تعطاها أهمية أكبر مما عليه الآن سواء من طرف الأبوين او المتدخلين التربوزيين أو طرف سياسة الدول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطرق التربوية للتعامل مع كذب الأطفال

دليلك لبناء علاقات صحية و ناجحة مع أطفالك