رحلة عبر مراحل منهج مونتيسوري: من الطفولة المبكرة إلى المراهقة

صورة
  منهج مونتيسوري هو نظام تعليمي تم تطويره بواسطة ماريا مونتيسوري(ماريا مونتيسوري كانت أول امرأة إيطالية تحصل على شهادة الطب)، وقد طورت نهجها التعليمي في بداية القرن العشرين. بدأت أفكارها في التبلور أثناء عملها مع الأطفال الذين لديهم احتياجات خاصة، ولاحظت كيف أن الأنشطة الحسية والحركية يمكن أن تساعدهم على التعلم والنمو . فهذا المنهج يركز على تطوير الطفل بشكل كامل من خلال بيئة تعليمية موجهة ومواد تعليمية مصممة بعناية. إليك نظرة عامة مفصلة عن منهج مونتيسوري : الفلسفة الأساسية :  منهج مونتيسوري يقوم على احترام الطفل كفرد فريد، ويؤمن بأن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يتاح لهم الحرية في اكتشاف العالم بأنفسهم. تركز الفلسفة على النقاط التالية : الاحترام والاستقلالية : يتم احترام اختيارات الطفل واهتماماته، مما يعزز من شعوره بالاستقلالية والمسؤولية . التعليم الطبيعي : يعتمد المنهج على الإيمان بأن الأطفال لديهم دافع طبيعي للتعلم واكتشاف العالم من حولهم . الدافع الداخلي : بدلاً من الاعتماد على المكافآت والعقوبات الخارجية، يشجع المنهج على تطوير الدافع ال...

استمارة تقييم مهارات الأطفال


تقييم المهارات و القدرات عند الأطفال



يعد تقييم المهارات للأطفال خطوة إلزامية و شرطا أساسيا في إعداد المشروع التربوي الفردي.لأن هذا التقييم يوفر فهماً أفضل لمهارات و قدرات الطفل  الأكاديمية و الذهنية و الحسية الحركية و اللغوية ،نقيم صعوباته ونواقصه ونقاط قوته وشخصيته واحتياجاته وتوقعاته. بعد ذلك ، يكون المتدخل التربوي ا قادرا على إعداد الأهداف التي سيعمل عليها في المشروع التربوي الفردي ، وخطة عمل محددة مع توصيات حول مسار التدخل التربوي و المواد و المناهج التعليمية و المتدخلين التربويين المساهمين في انجاح المشروع التربوي الفردي .



 

من المستفيد من تقييم المهارات و القدرات ؟

- الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  ،

- الأطفال الدين يعانون من صعوبات التعلم،

- الأطفال الحاملين للتوحد،

- الأطفال الذين يعانون من تفاوت بين العمر العقلي و العمر الزمني،

- الأطفال الذين يعانون من صعوبات الاندماج الاجتماعي و المدرسي،

لماذا تقييم المهارات و القدرات؟

يسلط الضوء على طريقة تعلم الطفلك وأصل صعوباته ونقاط قوته  و ضعفه وفقًا للعمر العقلي و الزمني للطفل.

ما هي الإجراءات ما قبل التقييم؟

يتم إجراء الفحص الطبي  و النفسي من أجل التشخيص الطبي. و يبدأ بعرض الطفل وخلفيته ثم مقابلة مع الأبوين لأخد فكرة عامة عن الطفل و تمثلات الأبوين عن النواقص أو العجز الذي يعامي منه الطفل و كذا الأهداف التي يرغبون في الوصول إليها مع طفلهم، ثم يخضع الطفل للملاحظة الدقيقة من قبل المربي المتخصص ،سواء الملاحظة بالمشاركة او الملاحظة عن بعد (طريقة التعامل مع الأشياء ،مع الأقران...) لتدوين السلوكيات و الاختلافات و الامتيازات التي لدى الطفل،  و كذلك يخضع لملاحظات الأخصائي النفسي الحركي و للأخصائي تقويم النطق  .تتيح هذه المقدمة الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الطفل المراد تقييمه من أجل مساعدته بشكل أفضل. بعد ذلك ، سيتعين على الطفل التعامل مع العناصر المتعلقة بموضوع الذي يتم تقييمه من أجله. ليتم تقديم ملخص للتقرير ، بالإضافة إلى التوصيات والنصائح المختلفة من الفريق المتعدد الاختصاصات.

من هم أعضاء الفريق المتعدد الاختصاصات؟



الأخصائي النفسي

المربي المتخصص

أخصائي حسي حركي

أخصائي في تقوييم النطق

أخصائي في الترويض 

من يقوم بالتقييم؟

كل عضو داخل الفريق التربوي المتعدد الاختصاصات  يقوم بتقييم المهارات و القدرات التي تدخل ضمن تخصصه ،لتجمع في الأخير كاستمارة لتقييم المهارات، و التي يتم تفريغها على شكل أهداف سنوية يعمل كل متدخل على الاشراف المباشر  لتنمية المهارات و القدرات حسب أولويتها ، ويتم في آخر السنة التربوية (المدة يتفق عليها الفريق التربوي المتعدد التخصصات) لاعادة التقييم .


ما هي المهارات والقدرات  التي يتم قياسها او تقييمها ؟

- السلوكيات

- الاستقلالية الذاتية

- القدرات و المهارات الأكاديمية

- الحياة العامة

- الجانب الذهني

- الجانب الحسي الحركي 

- الجانب اللغوي

- الذاكرة

- التركيز

الكاتب: يوسف أوطبي





رابط التحميل :
https://drive.google.com/file/d/13-Axh8kDsoBUCQ9CMX-s7ACiMEfuTf01/view?usp=sharing

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطرق التربوية للتعامل مع كذب الأطفال

دليلك لبناء علاقات صحية و ناجحة مع أطفالك